مشكووووووووور جميل على المتابعة وكل المتابعين بتمنى يستفيدوا
نبدأ دائما ببسم الله الرحمن الرحيم
هذا هو الدرس الثالث بلغة جافا بعون الله وهو عن أنواع البيانات في لغة الجافا
أنواع المتغيرات في لغة جافا
قبل أن نتحدث عن أنواع المتغيرات لا بد أن نتحدث ماذا تعني المتغيرات ، المتغير هو عبارة عن طريقة لتخزين البيانات في لغات البرمجة المختلفة وسمي متغيرا لأن قيمته متغيرة فمثلا لو قلنا :
a = 5;
فإن المتغير المسمى a يأخذ القيمة 5
ثم نستطيع تغيير هذه القيمة كما يلي :
a = 7;
لذلك سمي متغيرا لأن قيمته تتغير
وحتى نخزن القيم في لغة جافا نحتاج إلى متغيرات فلتخزين القيم الصحيحة نحتاج إلى متغير صحيح integer ولتخزين القيم الحرفية نحتاج إلى ما يسمى بالمتغير الحرفي string وهكذا الأمر مع باقي أنواع المتغيرات .
أنواع المتغيرات :
1) القيم الصحيحة : integer وهي تستطيع استيعاب الأعداد الصحيحة من -2.14 بليون إلى 2.14 بليون.
ويتم تمثيلها من اليسار لليمين عن طريق ذكر النوع ثم أسم المتغير وفي بعض الأحيان نستطيع أن نسند قيمة للمتغير .
مثال 1
int a;
ماذا يعني هذا المثال أي أنشئ متغير أسمه a من نوع القيم الصحيحة integer .
فلو كتبنا
int b = 7.5;
فهذا خطأ لأننا أسندنا قيمة عشرية وليس قيمة صحيحة .
مثال2
int a = 5;
ماذا يعني ذلك يعني أجعل قيمة المتغير a تساوي 5 وخزنها كعدد صحيح أي ليس عدد كسري أو عشري .
2) القيم الطليقة الفاصلة : floating point
أي القيم التي تحتوي على فاصلة عشرية
ويتم تمثيلها من اليسار لليمين عن طريق ذكر النوع ثم أسم المتغير وفي بعض الأحيان نستطيع أن نسند قيمة للمتغير .
مثال
float a = 5.5;
وتعني أنشئ متغير أسمه a من نوع القيم الطليقة الفاصلة وأعطيها قيمة أولية تساوي 5.5 .
3) Char وتعني حرف واحد
مثال
char b = "m";
وتعني أنشئ متغير أسمه b وخزن فيه قيمة وهي m
4) string : وتعني سلسلة حروف مثال :
string am = "my name";
وتعني أنشئ متغير أسمه am وخزن فيه القيمة my name
5) Byte : تستخدم لتخزين الأعداد الصحيحة التي تتراوح بين -128 و 127
مثال :
Byte escapekey = 27;
6) Short : يستخدم أيضا لتخزين القيم الصحيحة الأصغر من النوع int فهي تستخدم لتخزين الأعداد التي تتراوح بين -32768 و 32767 كما في المثال التالي :
short aa = 222;
7) Boolean : يستخدم لتخزين القيم المنطقية أي لتخزين القيمة false أو true فقط .
مثال
Boolean gameover = false;
وتعني أنشئ متغير أسمه gameover وخزن فيه قيمة false
double : وهي عبارة عن القيم العشرية ولكنها مداها أكبر بكثير من float
9) long : وهي أعداد صحيحة integer ولكن مداها أكبر بكثير من integer
الآن وبعد أن شرحنا أنواع البيانات سنقوم إن شاء الله بكتابة برنامج صغير ولكن قبل كتابة البرنامج الصغير وحتى يصبح البرنامج معقولا ً سأقوم بشرح بعض الدوال والأمور البسيطة المستخدمة في الجافا
1) نستطيع في الجافا أن نحسب الجذر التربيعي وذلك عن طريق دالة تسمى
math.sqrt();
مثال
double y1=4;
y1=math.sqrt(y);
2) نستطيع أن نحسب الجيب sine
مثال
Math.sin(y1);
3) نستطيع في الجافا أن نتخلص من الفراغ الموجود في جملة معينة بمعنى لو كان لدينا الجملة التالية :
String a = "how are you";
نستطيع أن نتخلص من الفراغ وذلك بكتابة العبارة التالية :
String temp = a.trim();
4) إن أردنا الانتقال إلى سطر جديد هناك طريقتان إما أن نكتب الأمر
System.out.println( );
ونكتب ما نشاء بين القوسين وبالتالي يطبع ما بين القوسين ثم ينتقل إلى سطر جديد والطريقة الأخرى أنه عند الطباعة نطبع رمز خاصة هو \n والذي يعني انتقل إلى سطر جديد وهذا مثال على استخدام الطريقتين في أمر واحد
System.out.println("\nhow are yor");
والتي تكون نتيجتها طباعة how are you ثم يترك سطرين فراغ
4) التعليق مع أنني سبق أن ذكرته لكن لا مشكلة فعندما أريد أن أكتب تعليق أي جملة غير تنفيذية توضيحية أكتب كما يلي :
//data types
فهذه الجملة لا تنفذ بل هي فقط توضيح للبرنامج
ملاحظة أخيرة هامة جدا
عند كتابة أي برنامج يجب أن ننهي القسم الرئيسي في البرنامج ال main بجملة
System.exit(0);
فعند استخدام أي برنامج للجافا فإنه يتم استخدام الذاكرة memory وحتى يتم إفراغ الذاكرة يجب أن نكتب هذه الجملة
إن قمنا بتنفيذ مجموعة من البرامج ولم نكتب هذه الجملة نلاحظ أن الجهاز قد علق لأن الذاكرة تم شغلها ولم يتم إفراغها أو تحريرها بواسطة هذه الجملة
يلاحظ عند كتابة هذه الجملة وتنفيذ برنامج جافا ظهور العبارة التالية
Press any key to continue …
في آخر سطر من التنفيذ
وهذا هو البرنامج :
class Lec1{
public static void main(String[] a){
double x=4;
double y1 = Math.sqrt(x);
double y2 = Math.sin(0);
http://Math.cos(); tan,atan, exp, PI,
System.out.println("Y1 = "+y1);
System.out.println("\nY2 = "+y2);
//data types
int n = 123456789;
float f = n;//f=1.23456789E8
System.out.println("\n"+f+":"+n);
//Strings
String Mes = " Test1 Test2 ";
System.out.println("\nBefore Trim : *"+Mes+"*\n");
String temp = Mes.trim();
System.out.println("\nAfter Trim : *"+temp+"*\n");
System.exit(0);
}
}
ملاحظة هامة جدا هذا البرنامج يجب أن يتم تخزينه تحت أسم Lec1.java كما هو دون تغيير كما فعلنا في الدرس الأول في الدليل c:\java\bin لأن الكلاس الرئيسي في البرنامج هو Lec1 وكيف نعرف الكلاس الرئيسي في البرنامج ؟
كما قلنا في الدرس الأول أن مترجم الجافا عندما يجب كلمة main يعرف أن هذا هو الكلاس الرئيسي في البرنامج لذلك يجب تسمية برنامج جافا بأسم الكلاس الرئيسي في البرنامج
إلى هنا انتهى الدرس
يا اعضاء حابييييين يكون في واجبات والا لا ؟؟
عشان تختبروا فهمكوا !!!
الواجب كالتالي : ما هو الاوت بوت للبرنامج بالاعلى وبتمنى انه ما تعملوا كوبي بيست لاله وانما تكتبوة يدوي عشان تتعودوا على البرمجة وخصوصا انه الجافا Case Sensetive